قوانين التحكيم في بطولات الكيوكوشن

إعداد المدرب عدنان الطرشة

      English                                                                                                                                                                                    الرئيسة | الكيوكوشن

 

1) مبادئ التحكيم:

إن لجنة القضاة ولجنة المراجعة لديهما سلطة متساوية في تقدير الأحداث، ولكن الحكم النهائي متروك للقاضي الأعلى للبطولة. مباريات القتال تحدد بثلاث دقائق (جولات التصفيات والتمديد دقيقتان). (انظر أدناه جدول مدة المباراة والتمديد في بطولات الأوزان للفئات المختلفة). إذا دعت الضرورة فإنه يمكن للقاضي الأعلى أن يسمح بوقت إضافي. إن القاضي الأعلى، بعد الاستشارة مع رئيس ونائب رئيس لجنة المراجعة والقضاة المساعدين، له السلطة النهائية لتغيير أو تعديل أو تأخير جدول البطولة إذا دعت الضرورة.

2) القتال الحر:

أ. مبادئ أساسية:

1) المباراة الواحدة مدتها ثلاث دقائق، (جولات التصفيات والتمديد مدتها دقيقتان). (انظر أدناه جدول مدة المباراة والتمديد في بطولات الأوزان للفئات المختلفة).

2) الفوز يمنح إلى المتسابق:

- الذي أحرز نقطة كاملة واحدة.

- الذي أحرز نصفين، فيصبحان نقطة كاملة واحدة.

- الذي فاز بالقرار.

- الذي طُرد منافسه أو أخفق في المثول في المباراة دون سبب وجيه.

ب) الفوز بنقطة كاملة (Ippon):

3) عدا الأساليب المدرجة كأخطاء، فإن لكمة، أو ركلة، أو ضربة مرفق.. الخ، التي تسقط المنافس بقوة لأكثر من ثلاث ثوانٍ أو تؤدي إلى فقدان رغبته لمواصلة القتال تسجل نقطة كاملة واحدة.

ج) منح نصف نقطة (Waza ari):

4) عدا الأساليب المدرجة كأخطاء، فإن لكمة، أو ركلة، أو ضربة مرفق.. الخ، التي تسقط المنافس أو تؤدي إلى فقدان رغبته لمواصلة القتال لأقل من ثلاث ثوانٍ، فبعد نهوضه لمواصلة القتال تسجل نصف نقطة. وبالطريقة نفسها، عندما يفقد المنافس توازنه ولكن دون السقوط أرضًا كنتيجة للكمة، أو ركلة، أو ضربة مرفق من المنافس الآخر؛ تعلن نصف نقطة.

5) عندما يُسقَط لاعب أرضًا بأي ضربة فنية، بما في ذلك كنس القدم (ashi-kake)، وتتبعها فورًا لكمة مركزة جيدًا للأسفل، ولكن دون لمس كجزء من تركيبة؛ فتمنح نصف نقطة على أساس التوقيت والمعايير الأخرى.

6) إعلانان اثنان لنصف نقطة تشكل فوزًا بنقطة كاملة.

د) الفوز بالقرار (Hantei):

7) عندما لا يكون هناك فوز بنقطة واحدة، يكون الفوز بواسطة القرار.

8) القرار يكون صالحًا عندما يتخذ هذا القرار على الأقل ثلاثة من أصل خمسة من فريق التحكيم.

9) المعايير لاتخاذ القرارات تكون الأولوية فيها كالآتي: (أ) وجود ضرر. (ب) أساليب فعالة مستخدمة. (ج) عدد الأساليب المستخدمة.

10) إذا حصل متسابق على جزاءين (Genten Ni) وأحرز أيضًا نصف نقطة (Waza-ari)، عندها نصف النقطة تعادل بالجزاءين. إذا لم يكن لدى المتسابق أي جزاء ولا نصف نقطة، يمنح الفوز بالقرار.

11) الفوز بطرد المتسابق الآخر أو انسحابه.

هـ) التمديد (Enchosen):

12) عندما لا يمكن الوصول إلى قرار على أساس ثلاثة من أصل خمسة من فريق التحكيم، يعلن التعادل ويمنح التمديد.

13) عندما لا يمكن الوصول إلى قرار بعد تمديدين، يمنح الفوز للمتسابق الذي هو أقل بـ 10 كيلوغرامات (في بطولات الأوزان أقل بـ  3 كيلوغرامات). وإذا لم يقرر الفائز على أساس فرق الوزن، فإن عدد الألواح المكسورة في اختبار التكسير يصبح معيارًا في منح الفوز. ولجولات التصفيات، عندما لا يمكن الوصول إلى قرار بعد تمديد واحد وكان فرق وزن المتسابقين أقل من 10 كيلوغرامات (أقل من 3 كيلوغرامات في بطولات الأوزان)، يمنح تمديد نهائي. وفي بطولات الناشئين وكبار السن، عندما لا يمكن الوصول إلى قرار بعد تمديد واحد، يمنح الفوز للمتسابق الذي هو أقل بـ 3 كيلوغرامات، وإذا لم يقرر الفائز على أساس فرق الوزن وكان الفرق أقل من 3 كيلوغرامات، يمنح تمديد نهائي. وعند التعادل في التمديد النهائي يُلجأ إلى الوزن مرة ثانية فالأقل وزنًا يكون الفائز.

14) إذا كان لا يمكن أن يقرر الفائز حتى على أساس الوزن أو عدد الألواح المكسورة، يمنح الفوز بواسطة القاضي الأعلى للبطولة ورئيس التحكيم على أساس فنون المتسابقَين، والروح القتالية وعدد الجزاءات... الخ. في هذه الحالة قد يكون هناك تمديد ثالث.

15) الفقرات 13 و 14 تشكل المبادئ الأساسية ولكن القاضي الأعلى للبطولة، ورئيس التحكيم ولجنة المراجعة قد يجروا تعديلات عندما تكون ضرورية.

و) الأخطاء (Hansoku):

16) الأعمال الآتية تعد أخطاءً:

أ) لمس وجه ورقبة المتنافس حتى بشكل خفيف باليد أو هجوم بالمرفق. ويُسمح بعمل خدع إلى الوجه.

ب) ركلات إلى المنطقة الحساسة (الخصيتين).

ج) ضربات رأس.

د) مهاجمة المتنافس وهو على الأرض.

ه) مهاجمة العمود الفقري أو الحبل الشوكي.

و) مسك رقبة المتنافس أو عضو من أعضاء الجسم.

ز) مسك البذلة، واليدين، والأرجل.

ح) دفع المتنافس.

ط) أعمال متكررة مثل الوقوع أرضًا والخروج مباشرة بعد رفس أو لكم منافسه.

ي) تكرر الخروج خارج الحلبة.

ك) الهجوم مباشرة إلى مفصل الركبة من الأمام.

ل) أي أعمال أخرى يعدها الحكام خطأ.

17) عدا الأعمال المتعمدة، تؤدي الأخطاء إلى إعطاء تحذير واحد (Chui). وتحذيران يؤديان إلى جزاء واحد (Genten Ichi). وثلاثة تحذيرات تؤدي إلى جزاءين (Genten Ni). وأربعة تحذيرات تؤدي إلى ثلاث جزاءات (Genten San) وآليًا إلى عدم أهلية وطرد (Shikkaku).

ز) جزاءات (Genten):

18) تؤدي الحالات الآتية إلى جزاء واحد:

أ) تحذيران.

ب) خطأ متعمد.

ج) أعمال أخرى يعدها الحكم الرئيس كموقف سيئ نحو المنافسة.

ح) عدم الأهلية (Shikkaku):

19) تؤدي الحالات الآتية إلى عدم الأهلية والطرد:

أ) ثلاثة جزاءات. (Genten San = Shikkaku).

ب) الفشل في طاعة تعليمات الحكم الرئيس أثناء المباراة.

ج) أعمال تعد عنفًا مطلقًا، وتعمد ارتكاب أخطاء جدية وتعمد ارتكاب موقف سيئ.

د) مواجهة المتنافسين بعضهم بعضًا لأكثر من دقيقة واحدة دون اشتغال في القتال. فهذا سيعد عدم رغبة في القتال وكلا المتنافسين يطردان.

ه) حضور متأخر للمباراة أو الفشل في المثول.

3) الفشل في الاشتراك في مباراة (Shiai Hoki):

20) أي شخص يفشل في الاشتراك في المباراة (في بطولة العالم في اليابان) كما هو محدد دون سبب جيد سيغرم بمبلغ لا يزيد عن 1500 دولار. وتُستثنى الظروف الآتية:

أ) فقدان القدرة على مواصلة البطولة تقرر من قبل الطبيب الرئيس للبطولة بعد فحص طبي.

ب) حدث غير متوقع إلى أي شخص وثيق الصلة بالمتسابقين (مثل أفراد العائلة، الخ.) الذي يحدث فورًا قبل أو أثناء المباراة. والإذن لترك منطقة المسابقة يعطى بعد استشارة القاضي الأعلى، ورئيس لجنة المراجعة ومحامي البطولة.

 

اختبار التكسير

4) اختبار التكسير (Tameshiwari):

1) المواد المستخدمة لاختبار التكسير هي ألواح خشبية بمقاس 33×21 سنتمتر، وبسماكة 24 مليمتر. الحكام ولجنة المراجعة سيفحصون المواد إذا كانت موافقة للمعايير الموضوعة من قبل المنظمة الدولية للكاراتيه كيوكوشن كايكان.

2) النقاط تمنح على أساس عدد الألواح المكسورة.

3) كل متسابق سيستعمل أربعة أساليب في اختبار التكسير: القبضة (seiken)، وحرف القدم (sokuto)، والمرفق (enpi) وحرف اليد (shuto). العدد الكلي للألواح المكسورة يشكل نقاط اختبار التكسير.

4) كل متسابق قد يحاول كسر أي عدد يختاره من الألواح ويقابل أو يتجاوز الحد الأدنى 3 ألواح.

5) في المحاولة الأولية، إذا لم تنكسر كل الألواح التي حاول متسابق كسرها؛ فلا نقاط ستمنح.

6) في حالة الفشل، فإنه يسمح للمتسابق بمحاولة ثانية، ولكن عدد الألواح سيقتصر على ثلاثة.

7) إذا فشل المتسابق في كسر الألواح للمرة الثانية، فإن نقاطه تكون صفرًا.

8) ألواح اختبار التكسير يجب أن توضع فوق كتلتين مستقرتين. ليس مسموحًا للمتسابقين أن يحركوا الكتل دون إذن الحكام، ولجنة المراجعة والأشخاص المسؤولين عن وضع الكتل.

9) ليس مسموحًا للمتسابقين أن يلمسوا الكتل والألواح. لكنهم يستطيعون فحص المسافة بين الألواح وقد يضعون قطعة رقيقة من القماش (التي تم فحصها من قبل الحكام ولجنة المراجعة) فوق الألواح.

10) اختبار التكسير يقام بناءً على تعليمات الحكام. وإن وقت اختبار التكسير هو دقيقتان. والوقت الإضافي يعد فشلاً في كسر الألواح.

 

موقع المدرب عدنان الطرشه www.adnantarsha.com
 

الأعمال القياسية للحكم الرئيس والقضاة

 

القتال:

افتتاح المباراة

1) الشخص المسؤول يستدعي المتسابقين. المتسابقان يدخلان منطقة القتال من جوانب متقابلة.

2) الحكم الرئيس يقف في المنتصف، على بعد 3 أمتار من خط الوسط.

3) تبدأ المباراة بعد أن يعطي الحكم الرئيس الأمر: (Hajime!).

4) مدة المباراة ثلاث دقائق. (جولات التصفيات والتمديد دقيقتان). (انظر أدناه جدول مدة المباراة والتمديد في بطولات الأوزان للفئات المختلفة).

5) إذا انحلت بذلة كلا أو أحد المتسابقين أثناء المباراة، يوقف الحكم الحركة، ويجعل المتسابقين يقفان في مواقعهما الأصلية ويسمح لهما بالجلوس وظهور بعضهما إلى بعض. وعندئذٍ يعيد المتسابقان ترتيب لباسهما.

أثناء المباراة:

1) أثناء المباراة إذا كان هناك فوز بنقطة كاملة، أو ضربة فنية بنصف نقطة، أو وقع خطأ، أو إذا خرج متسابق خارج منطقة القتال الخ. فقاضي واحد أو أكثر يطلقون صافرة وبالوقت نفسه يرفعون العلم. والحكم يعطي أمر (Yame!) (قف)، ويأمر المتسابقين بالعودة إلى مواقعهما في البداية.

2) إشارات العلم كالآتي:

- فوز نقطة كاملة (ippon): القاضي يرفع العلم بنفس لون الفائز، (أحمر أو أبيض) بشكل عمودي إلى أعلى.

- نصف نقطة (Wazaari): القاضي يحمل العلم بنفس لون المتسابق الذي أخذ نصف النقطة، أفقيًا خارجًا إلى الجانب.

- خطأ (Hansoku): القاضي ينفخ صافرته ويلوح فوق وأسفل، العلم بنفس لون المتسابق الذي ارتكب الخطأ.

- خروج خارج منطقة القتال (Jogai): القاضي (القضاة) الأقرب إلى الحدث يخفضون أي علم لنقر الأرض قطريًا.

- التعادل (Hikiwake): القاضي يقاطع العلمين أمام نفسه وينزلهم متجهين قطريًا إلى الأسفل.

- لا نقاط (Mitomezu): القاضي يقاطع العلمين أمام نفسه ويلوح بهما.

- حركة غير واضحة للقاضي (Miezu): القاضي يقاطع العلمين عند مستوى العينين.

3) في حالة الفوز بنقطة كاملة، نصف نقطة، أو خطأ، الحكم يطلب قرار القضاة ويعلن القرار النهائي، الذي يجب أن يكون عنده  3 أو أكثر من أصوات القضاة.

4) بخصوص الأخطاء، هناك حالات يكون عندها قرار الحكم الرئيس بمفرده هو القرار الصالح.

فوز النقطة الكاملة:

1) عندما يُسقَط أحد المتنافسين لأكثر من ثلاث ثوانٍ أو عندما يطلب الانسحاب، فإن الحكم يعيد المتنافسين إلى منتصف الحلبة، ويجعلهم يقفون في مواقعهم الأصلية، وبعد ذلك يعطي قرارًا.

2) يفحص الحكم قرار القضاة ويقرر الفوز على أساس الأعلام لأكثر من اثنين من أولئك القضاة.

الفوز بواسطة القرار:

1) عند إشارة التوقف، يقول الحكم: (Yame!) (قف) ويعيد المتسابقين إلى مواقعهم الأصلية.

2) يطلب الحكم من المتنافسين أن يقفا باتجاه الأمام (Shomen)، ويطلب قرار القضاة. كل قاضي يرفع علم اللاعب الذي يعده فائزًا، بشكل عمودي إلى أعلى. وفي حالة التعادل، يقاطع العلمين أمام نفسه. والقرار الصالح يكون ذلك الذي يوافق ثلاثة أو أكثر من القضاة (بمن فيهم الحكم الرئيس). في بعض الحالات حيث لا يوجد 3 قضاة أو أكثر مع القرار نفسه، يكون هناك تعادل.

3) في حالة التعادل، يكون هناك تمديد للمباراة لدقيقتين. (انظر أدناه جدول مدة المباراة والتمديد في بطولات الأوزان للفئات المختلفة).

4) إذا لم يُتخذ قرارًا، حتى بعد التمديدين، فإن القرار يتخذ بعد اعتبار فرق الوزن بين المتنافسين. والأخف وزنًا هو المستفيد. وإذن رئيس التحكيم يكون ضروريًا في هذه الحالة.

5) في حالة عدم وجود فرق بين أصحاب الأوزان المتساوية، فإن الفوز يمنح إلى الشخص الذي كسر ألواحًا أكثر في اختبار التكسير.

6) إذا كان عدد الألواح المكسورة من قبل المتسابقين متساويًا، فإن الفوز يمنح على أساس قرار القاضي الأعلى. وفي هذه الحالة قد يمنح تمديد آخر.

الخطأ:

1) في حالة ارتكاب خطأ، يفصل الحكم بين المتسابقين ويوقف الحركة.

2) عند تقرير الأخطاء، فإنه من الضروري أن يكون هناك موافقة من 3 أو أكثر من القضاة بمن فيهم الحكم الرئيس. ومع ذلك، هناك حالات يكون عندها قرار الحكم الرئيس بمفرده هو القرار الصالح.

3) في حالة ارتكاب خطأ غير متعمد، فربما يحصل المتسابق على تحذير واحد (Chui). وتحذيران اثنان يشكلان الجزاء الأول (Genten ichi). وثلاثة تحذيرات تشكل الجزاء الثاني (Genten Ni). وأربعة تحذيرات تشكل الجزاء الثالث (Genten San) وعدم أهلية آلي (طرد).

4) في حالة الأخطاء المتعمدة والموقف السيئة المتعمدة أثناء المباراة، يعطى جزاء.

عدم الأهلية (الطرد):

1) المتسابق الذي حاز على ثلاثة جزاءات (Genten San) يصبح غير مؤهل ويُطرد من المباراة.

2) عندما يُعد موقف وأعمال المتسابق قليلة الاحترام تجاه القضاة، فإن المتسابق يكون غير مؤهل. خصوصًا عندما يتعمد المتسابق ارتكاب الأخطاء ويكون موقفه سيئًا أثناء المباراة، فعندها يصبح غير مؤهل.

3) إذا كان كلا المتسابقين يواجهان بعضهم بعضًا لأكثر من دقيقة دون انشغال في القتال، فذلك يُعد عدم رغبة في القتال وكلا المتسابقين يُطردان.

4) الحضور المتأخر إلى مباراة أو الفشل في المثول سيؤدي إلى عدم الأهلية.

إنهاء المباراة:

1) في حالة الفوز بنقطة كاملة، أو عدم أهلية (طرد)، فإن الحكم يوقف المباراة فورًا، ويطلب من المتسابقين الوقوف باتجاه الأمام (Shomen)، ويعلن نتيجة المباراة، ويطلب من المتسابقين أداء التحية نحو الأمام (Shomen)، وإلى الحكم (Shushin)، وإلى بعضهما بعضًا. ثم يجعل المتسابقين يغادران الحلبة.

2) في حال عدم وجود فوز بنقطة كاملة أو عدم وجود طرد. وعند إشارة نهاية المباراة، فإن الحكم يوقف المباراة، ويجعل المتسابقين يقفان باتجاه الأمام (Shomen)، ويطلب قرار القضاة، وبعد تقرير الفائز، يتبع الإجراء نفسه أعلاه.

التكسير:

1) يتطلب التكسير (Tameshiwari) أكثر من ثلاثة قضاة بمن فيهم حكم.

2) ينادي الحكم المتسابقين الذين يؤدون التحية للأمام.

3) مع أن المتسابق لا يسمح له يلمس الألواح الخشبية، فإنه قد يسمح له بوضع منشفة أو قطعة قماش فوقها.

4) يعطي الحكم إشارة البدء بالتكسير. إذا لم يستطع المتسابق كسر الألواح في مرة واحدة فذلك يعد فشلاً.

5) كقانون، فإن التكسير يجب أن يؤدى مرة واحدة فقط دون إعادة. وعلى أي حال، فإن القاضي الأعلى والحكم والقضاة قد يوافقون على منح إذن لإعادة.

6) يأمر الحكم المتسابق الذي نجح في كسر الألواح بالجلوس، ثم يعلن رقم المتسابق، وعدد الألواح المكسورة بنجاح، أو يعلن الفشل إذا كانت الحالة كذلك.

7) المتسابقون الذين فشلوا في كسر الألواح يحاولون مرة واحدة أخرى.

8) في ختام إعلان الحكم، يقف المتسابقون ويؤدون التحية ويغادرون الحلبة.

 

موقع المدرب عدنان الطرشه www.adnantarsha.com
 

الأعمال القياسية لحكم الزاوية

جلوس الحكم وحمل الأعلام

1- يجلس الحكم ساندًا ظهره إلى ظهر الكرسي وواضعًا يديه على فخذيه. 2- يضع العلم الأحمر والأبيض بحسب موضعه وموضع اللاعبين على الحلبة: فإذا كان اللاعب ذو الشريط الأحمر على شماله فيحمل العلم الأحمر بشماله والأبيض بيمينه وهذا يخص الحكمين الجالسين في مقابلة حكم الوسط. ويحمل حكم الزاوية العلم الأحمر بيمينه والأبيض بشماله إذا كان اللاعب الأحمر على يمينه وهذا يخص الحكمين الجالسين خلف حكم الوسط

 

حركات الأعلام عند حدوث الخطأ والخروج من الحلبة

خارج الحلبة (جوغاي)
وضع العلم على الأرض من جهة خروج اللاعب

خطأ لكلا اللاعبين (هانسوكو)
تحريك العلمين فوق وتحت

خطأ (هانسوكو)
تحريك العلم فوق وتحت

 

حركات الأعلام عند تنفيذ حركة فنية

نقطة كاملة وفوز (إيبون)
رفع العلم عموديًا عاليًا

نصف نقطة (وزاري)
رفع العلم أفقيًا جانبًا. وإذا كانت الضربة قوية فمنعت اللاعب من استئناف القتال بعد ثلاث ثوانٍ؛ عندئذٍ يرفع الحكم العلم عاليًا معلنًا نقطة كاملة وفوز

لا احتساب (ميتوميزو)
تلويح العلمين جانبيًا وتقاطعهما

حركة غير واضحة (ميازو)
العلمان متقاطعان أمام الوجه

 
حركات الأعلام عند طلب حكم الوسط قرار حكام الزوايا

نقطة كاملة وفوز (إيبون)
رفع العلم عموديًا عاليًا

تعادل (هيكيواكي)
تقاطع العلمين أمام الجسم

   

الجداول الخاصة

 

فئات الأوزان

5-11 سنة

وزن مفتوح

فرز الفئات حسب العمر 

12-14 سنة

تحت 50 كغ

تحت 55 كغ

فوق 55 كغ

 

15-17 سنة

تحت 65 كغ

تحت 70 كغ

فوق 70 كغ

 

رجال

تحت 70 كغ

تحت 80 كغ

تحت 90 كغ

فوق 90 كغ

كبار السن
35-39 سنة

تحت 70 كغ

تحت 80 كغ

فوق 80 كغ

 

كبار السن
40 سنة وما فوق

تحت 70 كغ

تحت 80 كغ

فوق 80 كغ

 

 

الواقيات المطلوبة

نوع الواقي

5-11 سنة

12-14 سنة

15-17 سنة

18 سنة وما فوق

كبار السن

واقي الرأس

واقي الرأس بغطاء وجه

واقي الرأس دون غطاء وجه

غير مطلوب

مطلوب

واقي الصدر

غير مطلوب

مطلوب للجميع عدا الثمانية الأوائل

غير مطلوب

غير مطلوب

واقي الأسنان

اختياري

مطلـــوب

مطلوب

مطلوب

واقي الخصيتين

مطلوب

مطلـــوب

مطلوب

مطلوب

واقي القبضة

مطلوب

مطلـــوب

 غير مطلوب

مطلوب

واقي الساق

مطلوب

مطلـــوب

غير مطلوب

مطلوب

واقي الركبة

مطلوب

مطلـــوب

غير مطلوب

مطلوب

 

ترتيب الأحداث في بطولات الأوزان(1)

5-14 سنة

90 ثانية

90 ثانية

فرق وزن 3كغ(2)

90 ثانية

الأقل وزنًا(3)

15-17 سنة

120 ثانية

120 ثانية

فرق وزن (5كغ)

120 ثانية

الأقل وزنًا

18 سنة وما فوق/ تصفيات

120 ثانية

120 ثانية

فرق وزن (3كغ)

تشاور أو: 120 ثانية

الأقل وزنًا

18 سنة وما فوق/ نهائيات

180 ثانية

120 ثانية

120 ثانية

فرق وزن (3كغ)

تشاور: التكسير / أو:
120ث < الأقل وزنًا

كبار السن/ تصفيات

90 ثانية

90 ثانية

فرق وزن (3كغ)

تشاور أو: 90 ثانية

الأقل وزنًا

كبار السن/ نهائيات

120 ثانية

90 ثانية

فرق وزن (3كغ)

90 ثانية

الأقل وزنًا

          (1) يمكن لمنظمي البطولات تقرير مدة المباراة الأصلية والتمديد بحسب ما يناسب الأوضاع المختلفة.
          
(2) في البطولات المفتوحة يكون فرق الوزن 10 كيلوغرام.
         
(3) الأقل وزنًا: بأي فارق في الوزن مهما كان قليلاً.

موقع المدرب عدنان الطرشة www.adnantarsha.com