أسئلة الزوار وأجوبة المدرب عدنان الطرشة

           الرئيسة | الكيوكوشن                                                                   

أسئلة الزوار المتكررة

مكان تدريب الكيوكوشن

الفرق بين الفنون القتالية

قضايا التحية في الفنون القتالية

نصائح متنوعة

أسئلة في كيوكوشن

تعريف بعض الفنون القتالية

أجوبة سريعة للسائلين الجدد

إذا رغبت في توجيه سؤال أو استفسار عن الكيوكوشن

فتفضل في ملء الاستمارة الخاصة بذلك

بعد أن تتأكد أن مسألتك غير موجودة هنا، والالتزام بالشروط المذكورة في الاستمارة

وشكرًا لتعاونك.

استمارة معلومات الزائر


أسئلة الفنون العسكرية والدفاع عن النفس

 صفات المدرب الناجح معسكرات وبطولات هل القتال في الكاراتيه جائز هل الكاراتيه تقوي الشخصية الخوف من قتال الكاراتيه
الكاراتيه بدون مدرب التفريق في أحزمة الكاراتيه الكاراتيه للإناث العمر المناسب لتعلم الكاراتيه كبر السن وتعلم الكاراتيه
الكاتا والقتال والحزام الأسود عدد ساعات التدريب مسك السكين المرمية التدرب في المنـزل الكاراتيه وكمال الأجسام
فتح الحوض 180 درجة

أوزان وأغذية لاعبي الكاراتيه

فيديو الكاراتيه السمنة وتعلم الكاراتيه الكاراتيه للرشاقة واللياقة
تحمل الضربات القوية مؤلفات عن الكاراتيه      


مكان تدريب الكيوكوشن

إلى الزوار الكرام الذين يسألون عن عنواني، وفي أي نادٍ أدرب الكاراتيه.


إنني موجود في الرياض، وأدرب كيوكوشن في مراكز رياضية عامة. وكذلك في دروس خاصة لمن يرغب من الأشخاص الذين يريدون تعلم هذا الفن ولا يرغبون في الانتساب إلى الأندية والأماكن العامة ويفضلون أخذ الدروس في منازلهم أو في مكان خاص. 

فمن يرغب في التدريب فليتفضل بملء الطلب وإرساله.

طلب التدريب


الفرق بين الفنون القتالية

إلى الزوار الكرام الذين يسألون عن الفرق بين فنون قتالية مختلفة.


إن الإجابة على هذا السؤال سوف تكون عامة بحيث تشمل أي فن قتالي آخر قد يسأل عنه أحد من الزائرين للموقع.
-------------------------------------------

إن جميع الفنون العسكرية القتالية لها هدف واحد هو: تعليم جسم الإنسان وخاصة الأطراف طرق الدفاع والهجوم. ومهما تعددت هذه الفنون فجسم الإنسان واحد في جميع الأحوال، ولكن قد يكون لكل فن نظامه الخاص في التدريب وغيره يختلف بعض الشيء عن الفنون الأخرى، وقد تطول مدة التدريب هنا وتقصر هناك ولكن كلها في النهاية تندرج تحت مسمى (الفنون العسكرية) التي تتطلب ممن يريد أن يتقنها عدة أمور، منها: الوقت، والصبر، والإرادة، والتحمل، والجدية، والإتقان، والمواظبة على التدريب..إلخ. إن لكل فن من هذه الفنون وجود وانتشار معين، إلا أن الوجود الأكبر والانتشار الأوسع في العالم هو لعدد محدود من هذه الفنون، مثل: الكاراتيه، التايكوندو، الجودو.


قضايا التحية في الفنون القتالية

أحمد العامر/ الإحساء-المملكة العربية السعودية/ السؤال: مدرب كوري يطلب مني أن أقوم بأداء التحية الخاصة ثم السجود دون وضع الجبهة على الأرض وهلم جرا وأنا لا أدري حتى الآن معنى تلك الحركات أرجو منكم التكرم بالإجابة على السؤال شاكرين لكم ومقدرين.

الجواب: إن هذه التحية لا تجوز، حيث لا يجوز للإنسان وخاصة المسلم أن يركع أو يسجد إلا لله تعالى وحده، وهذا النوع من التحية يؤدونه في بلاد اليابان أو كوريا أو غيرها إلى معبودهم مثل بوذا أو غيره، بل إن مؤسس الفن العسكري في اعتقاد الشينتو الياباني يصبح إلهًا عندما يموت فيؤدون التحية لصورته أو لمكان مخصص في صدر صالة التدريب.

وقد قمت شخصيًا بتعديل هذه التحية وأسلمتها - إن صح التعبير - وصورتها أن يقف المدرب أو اللاعب ويديه إلى جانبيه، وبدون أي انحناء بالرأس أو بالجذع يرفع عقبيه قليلاً عن الأرض ويقول وبصوت مسموع: السلام عليكم. ويكون الرد: وعليكم السلام. وإننا قبل أداء هذه التحية في نهاية الدرس نقوم بترديد دعاء كفارة المجلس: «سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك». إذ لا يجوز أن نأخذ عن غيرنا كل شيء حتى ولو كان مخالفًا لكتاب الله تعالى وسنة نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم بل علينا نحن المسلمين أن نصبغ الأشياء بصبغتنا وأن يكون لنا فيها دور في التبديل والتغيير والحذف والإضافة لتتوافق مع تعاليم ديننا الحنيف.

وعليه فإن على اللاعب خاصة المسلم سواء كان في الكاراتيه أو التايكواندو أو الكونغ فو أو غيرها من الفنون القتالية أن يحرص على عدم تنفيذ تحية فيها ركوع أو سجود وبإمكانه أن يشترط ذلك على المدرب أو النادي قبل تسجيل اسمه والانتساب إليه خاصة إذا كان في بلد إسلامي حيث يُفترض أن يُطلب من المدرب نفسه عدم استخدام تحية فيها مخالفة للإسلام وعدم إجبار اللاعبين على أدائها.


خالد بن سلطان/مسقط-سلطنة عمان/ السؤال: لقد أجبت في سؤال سابق عن كيفية التحية في الكاراتيه مع ما يتوافق مع ديننا الحنيف, والسؤال هنا: إذا كان المدرب غير مسلم في بلد أجنبي وهذه التحية معتبرة عنده تجسيدًا لاحترام المتدرب لمعلمه, فإذا ما أدى الطالب هذه التحية للمدرب مثولاً لما هو متعارف عليه  مع محاولة المتدرب أن تكون التحية بحيث يكون رأسه بعيدًا عن الأرض وعينه للأمام قدر المستطاع, فهل يترك المتدرب التدريب مع محاولته أن تكون التحية كما مر آنفا إذا لم تتح له الفرصة أن يكون مع مدرب مسلم لكونه يدرس في الخارج مثلاً؟ أم يواصل التدريب والله عالم الغيب والشهادة؟ أفدني بالجواب جزيت خيرًا.

الجواب: قبل الإجابة لا بد من القول بأن هذه ليست فتوى لأنني لست مفتيًا، وإنما جوابي مبني على خبرتي في الكاراتيه. وإذا لم يستطع السائل تنفيذ ما أوصي به في الجواب، ولم يكن أمامه إلا استخدام التحية المخالفة للدين فعليه بسؤال أحد المفتين عن هذه التحية ليحصل منه على فتوى شرعية.

ينبغي للمسلم أن يكون فخورًا بإسلامه وأن يظهر عزة الإسلام بالثبات على المواقف المتوافقة مع الإسلام ونبذ ما يخالفه، وهذا يكون سهلاً على المسلم القوي الذي هو خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف في الأمور التي هي أكبر من الأمر المذكور في السؤال. في بعض المحلات التجارية يضعون لافتة كُتب عليها: (الزبون دائمًا على حق)، والشاهد من هذه العبارة أن الإنسان حين ينتسب إلى أي نادٍ فهو زبون لهذا النادي، وقبل التسجيل فيه تكون جميع الأمور بيده هو بحيث يستطيع أن يشترط ما يريد مقابل المال الذي سوف يدفعه؛ ومن هذه الشروط التي يشترطها المسلم المعتز بدينه أن يبلغهم سلفًا أن التحية بالطريقة المستخدمة عندهم تتنافى مع تعاليم دينه، ويطلب إعفاءه منها وإلا فلن يسجل اسمه، وإن رفض أحد الأندية طلبه فليجرب آخر وإنني على ثقة بأنه سيجد بإذن الله في النهاية من يقبل شرطه، خاصة إذا كان يفعل هذا العمل انطلاقًا من قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «من ترك شيئًا لله، عوضه الله خيرًا منه». وعندما ينجح في الانتساب إلى أحد الأندية فليبقى ثابتًا على موقفه ولا يخجل أو يشعر بالإحراج لكونه قد يكون الوحيد من بين اللاعبين الذي لا يؤدي التحية كما يفعل الآخرون بل هذا في الحقيقة فخر له أمام الآخرين أن تعاليم دينه فوق كل شيء بما في ذلك الكاراتيه، وليعلم المسلم أنه بهذا العمل سيرضي الله عنه وإن أسخط الناس، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: «من أرضى الناس بسخط الله وكَلَهُ الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس».


عودة للأعلى

نصائح متنوعة

سؤال من المملكة العربية السعودية/ السؤال: بماذا تنصح من يريد تدرب الكاراتيه؟
الجواب: أنصح لاعب الكاراتيه بالصبر فإن النتائج الجيدة في الكاراتيه لا تأتي فورًا بل تحتاج إلى صبر وتدريب مستمر لسنوات، وأنصحه بالإخلاص في التدريب فهو لا يدفع رسوم التدريب من أجل التسلية بل من أجل أن يتعلم هذا الفن ويصبح ماهرًا فيها.

وفي هذه المناسبة أقول بأن فن الكاراتيه هو مما يحث عليه الإسلام وهو من إعداد القوة التي أمر الله بها في قوله تعالى: )وأعِدُّوا لهم ما استطعتم من قوة( [الأنفال: 60] وقد فسر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم القوة بقوله: «ألا إن القوة الرمي، إلا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي» [أخرجه مسلم] والرمي يمكن أن يكون بالقوس ويمكن أن يكون باليد والرجل أيضًا، وفي الحديث فضيلة الرمي وممارسة الرياضات القتالية؛ ولا ننسى أن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قد أخبر بأن: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير»؛ فالله سبحانه يحب من المؤمن أن يكون قويًّا ليكون قادرًا على إعلاء كلمة الله، ونشر الإسلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


علي سعيد/أبو ظبي-الإمارات العربية المتحدة/ السؤال: أريد أن أفتتح مركز تدريب لفنون القتال في منطقتي على أن يكون لخدمة الإسلام وعلى منهج الله فهل من نصيحة لله وجزاكم الله عنا خيرًا؟

الجواب: بارك الله بك وبجهودك ووفقك الله إلى ما يحبه ويرضاه. احرص على استبعاد ما يوجد في الفنون القتالية مما يخالف الشرع الإسلامي -وهو قليل جدًا ولله الحمد- أو جعله إسلاميًّا؛ مثل التحية بالانحناء، اجعلها تحية إسلامية بأن يقف الشخص مستويًا ويداه بجانبه ثم يرفع العقبين عن الأرض مع قول: السلام عليكم. وتُستخدم هذه التحية أيضًا في بداية الدرس من قبل المدرب فيرد عليه التلاميذ السلام مع الحركة نفسها، وبعدها يقول المدرب البسملة والحمد لله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويشرع في الدرس، كذلك تُستخدم هذه التحية في نهاية الدرس بعد ذكر دعاء كفارة المجلس، يقول فقراته الثلاث المدرب فقرة فقرة ويردد التلاميذ وراءه كل فقرة على سبيل التعليم خاصة إذا كان التلاميذ من الأطفال أو الكبار الذين لا يحفظون هذا الدعاء، فإذا حفظ الجميع هذا الدعاء يترك المدرب طريقة الترديد الجماعي فقرة فقرة ويكتفي بتذكير تلاميذه أن يقولوا دعاء كفارة المجلس في نهاية كل درس، فيقول كل منهم الدعاء بينه وبين نفسه، حتى يغفر الله ما كان في مجلسه هذا من كلام لا ينفع في الآخرة، وهو الدعاء الذي أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم به كل مسلم ليقوله قبل أن يقوم من مجلس كثر فيه الكلام الذي لا ينفع في الآخرة. ودعاء كفارة المجلس هو:

سبحانك الله وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك

نفع الله بك وجزاك الله خيرًا، وأتمنى لك النجاح والتوفيق في مشروعك الجديد.
 


محمد القحطاني/المملكة العربية السعودية/ السؤال: آمل منك نصيحتي فيما يتعلق بهذه اللعبة (الكاراتيه) حيث أن العضلات لا زالت ضعيفة فما تقترحه لكي تقوى العضلات وفك الحوض والأرجل هذا ولك مني وافر التقدير والاحترام.
الجواب: بالنسبة لضعف العضلات فيلزمك تقوية هذه العضلات لتصبح قوية والسبيل إلى ذلك هو التركيز على تمارين اليدين والرجلين والبطن وممارستها باستمرار بأعداد تزداد تدريجيًا حتى تنال الفائدة منها بإذن الله تعالى. أما بالنسبة لفك الحوض فليس هناك شيء اسمه فك حوض وإنما مرونة هذه المنطقة التي يمكن الحصول عليها بواسطة تمارين المرونة الخاصة بهذه المنطقة.
محمد الزرد/فلسطين/ السؤال: باعتبارك قدوتي ومثلي الأعلى - بعد رسول الله صلى الله عليه وسلَّم - في الكاراتيه وما يتعلق بها من أمور، أنشد نصيحتك لي لأني مقبل على عدة بطولات داخلية ومحلية وإذا وفقني الله فيهما ربما دولية، فالدين النصيحة وأنا أرجو أن تشرفني بتوجيهاتك ونصائحك لأن الذين سوف أواجههم أعلى مني حزام وبالتالي أعلى مني مهارة بمرحلة ما مع أني من أمهر اللاعبين في مستوى حزامي - الأزرق - لأن هذه البطولات مشتركة، أفدني جزاك الله خيراً.
بالنسبة للناحية الفنية في الكاراتيه وخوض المباريات فكما هو معلوم لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق مباشرة من مدرب؛ فمدربك المباشر وحده هو الذي يستطيع أن يفيدك في هذا الأمر. أما من ناحيتي فإنني أستطيع أن أفيدك من الناحية المعنوية ولا أملك هنا إلا أن أنصحك وأوصيك بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز. وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدَّر الله، وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان». وكما قال أيضًا عليه الصلاة والسلام: «واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لا ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لا يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك».

عودة للأعلى

أسئلة في كيوكوشن كاراتيه

سؤال من موقع كاراتيه العرب/ السعودية/ السؤال: أود أن أسأل هل الكيوكوشن هي نفسها الكيوكسل؟

الجواب: إن أسلوب (كيوكوشن) وأسلوب (كوك سول ون) هما أسلوبان مختلفان، وأي منتسب لأحد هذين الأسلوبين خاصة الكيوكوشن لن يقع في هذا اللبس، إنما جاء اللبس بسبب الخطأ في طريقة كتابة اسم الأسلوب الثاني بالعربية، فقد درج البعض على كتابته هكذا: كيوكسل فصار هناك تشابه في الحروف الأولى بين الاسمين، بينما الصحيح هو ما كتبته في بداية الكلام، حيث أن الاسم الأول كلمة واحدة، بينما الثاني ثلاث كلمات. كذلك لو تمت قراءة الاسمين بالأحرف الإنجليزية لما حصل مثل هذا اللبس، والاختلافات الآتية توضح أنهما ليسا أسلوبًا واحدًا:

كيوكوشن - Kyokushin - فن ياباني.
كوك سول ون
- Kuk Sool Won - فن كوري.

أما قول السائل بأن الكيوكوشن هو فن قتالي عنيف من الدرجة الأولى.. فهذا صحيح وهو أمر معروف لدى المختصين واتحادات الكاراتيه والفنون العسكرية الأخرى.


سؤال من موقع كاراتيه العرب/ السعودية/ السؤال: هل يوجد حركات خاصة لأسلوب الكيوكوشن؟

الجواب: إن فن كيوكوشن كاراتيه معروف بأنه فن قتالي عنيف، حيث يشتمل على عدد من الحركات والفنون الخاصة التي تميزه عن غيره من الفنون العسكرية التي لا تسمح باستخدام مثل هذه الحركات، ويمكن ملاحظة هذه الحركات بوضوح سواء في التدريب أو في البطولات، حيث يمكن للاعب أن يستخدم كل ما لديه من مهارات فردية، وبقدر ما يكون ماهرًا وقويًا يكون ناجحًا في القتال ويتمكن من الفوز.


محمد ناصر/صنعاء-اليمن/ السؤال: أريد أن أعرف ما هو سر قوة لعبة الكيوكوشن كاراتيه، ولماذا هي غير مشهورة في الوطن العربي؟

الجواب:

إن السر في قوة فن كيوكوشن كاراتيه هو أنه فن قد جمع أقوى ما في الألعاب الأخرى من فنون قتالية ودفاعية وهجومية، ولأنه يركز كثيرًا على القتال مع عدم إغفال الجوانب الأخرى من الكاراتيه، حيث أن مؤسسه أوياما يعد القتال زبدة التدريب وخلاصته والهدف منه، ولذا يطلق على المشترك في البطولات الدولية لقب (مقاتل) وليس لاعب أو مشترك أو منافس أو غير ذلك. والترجمة العملية لكل ذلك نجده في البطولات المفتوحة التي يشترك فيها منتسبون من فنون قتالية مختلفة، حيث يكون التفوق والفوز غالبًا من نصيب مقاتلي الكيوكوشن كاراتيه.

أما لماذا هذا الفن غير مشهور في الوطن العربي، فربما يكون ذلك صحيحًا لمن لا يعرف الكيوكوشن، وإلا ففي معظم البلدان العربية يوجد تدريب للكيوكوشن ولكن على المستوى الخاص؛ لأنه من غير الممكن الحصول على تراخيص رسمية لفتح أندية وصالات لتدريبه بشكل عام. فالفن الرسمي للاتحاد العربي للكاراتيه ولمعظم الاتحادات العربية هو الشوتوكان فهي تروجه وتهتم به وتقيم له البطولات الرسمية المحلية، وتشارك بفرقها الرسمية في البطولات العربية وغيرها ممثلة لبلدانها، ولا تفتح المجال للكيوكوشن للانضمام إليها والاعتراف به كفن رسمي. وفي الوقت نفسه هناك اتحادات عربية مثل الاتحاد اللبناني يعترف بالكيوكوشن وهو فن رسمي فيه مثله مثل الشوتوكان؛ ولهذا نجد أن الانتشار الواسع والفن الأكثر رواجًا وطلبًا في هذا البلد هو الكيوكوشن حيث يوجد له بطولات محلية كثيرة متنوعة وكذلك شرق أوسطية ودولية. وانقر على الرابط لرؤية واحدة من بطولات الشرق الأوسط في بيروت. وكذلك يوجد اتحادات عربية أخرى تعترف رسميًا أو على الأقل تحتضن الكيوكوشن وتسمح بإقامة بطولات له مثل العراق والمغرب والأردن وغيرها من البلدان مثل الكويت التي ينظم فرع الكيوكوشن فيها بطولة التحرير الدولية للكيوكوشن كاراتيه وذلك في شهر فبراير كل سنتين ويشارك فيها عدد من دول العالم. وانقر على الرابط لرؤية واحدة من بطولة التحرير الدولية التي حضرها أيضًا الكانشو (ماتسوي) خليفة المؤسس أوياما ومديرها في العالم.

لقد مضت فترة زمنية ماضية لم يكن الناس في عدد من البلدان العربية يعرفون الكيوكوشن كاراتيه، ولا يعرف هذا الفن إلا من يتدربه، أما اليوم وبعد انتشار استخدام الإنترنت فقد فرض فن الكيوكوشن نفسه واكتشف الناس أنه موجود في معظم البلدان العربية، وهو في خارج البلاد العربية منتشر انتشارًا كبيرًا ورسميًا وله شهرة عظيمة، ويمكن لأي متصفح إنترنت أن يدخل كلمة Kyokushin بالإنجليزية في أحد محركات البحث في الإنترنت وسيعرف فورًا مدى انتشاره الواسع في جميع بلدان العالم.


عودة للأعلى

تعريف بعض الفنون القتالية

أحمد العامر/الإحساء-المملكة العربية السعودية/ السؤال: ما هو الفرق بين الكيوكوشن كاراتيه والشوتوكان؟

الجواب: إن طريقة الكيوكوشن وطريقة الشوتوكان هما الأكثر انتشارًا في العالم في هذا الزمان، وهناك تشابه كبير في أنواع الدفاعات وضربات الرجلين، وكذلك في أنواع الكاتا فأكثرها موجود في الطريقتين ولكن مع اختلافات صغيرة في كيفية تنفيذ بعض الحركات في كل واحدة منها.

أما بالنسبة للقتال فبينهما اختلاف كبير خاصة في البطولات ونظام اللعب واحتساب النقاط..إلخ فالكيوكوشن معروفة لدى جميع الدول المنتشرة فيها هذه الطريقة وكذلك اتحادات الكاراتيه في العالم بأنها فن قتالي عنيف ويستخدم اللاعبون فيها ضربات غير مسموحة في المدارس الأخرى للكاراتيه.


سؤال من الكويت/ السؤال: أود أن أسأل عن الجوجوتسو؟
الجواب: الجوجوتسو (Jujutsu) أي فن اللطف واللين أو حرفيًا قابلية الانحناء، وهو فن استخدام جسم الإنسان كسلاح في قتال غير مسلح. وفنون الجوجوتسو تتضمن طرق الضرب، والرفس، والضرب بالركبة، والرمي، والخنق، وبالأخص، مسك المفاصل. ومسك وربط الخصم أيضًا جزء من هذا النظام الشعبي الياباني.

يقال بأن الجوجوتسو ظهرت خلال القرن الميلادي الثالث عشر. وهناك أكثر من 725 نظام جوجوتسو قد تم تطويره في اليابان. وقد انتشر هذا الفن في العالم ولكنه ليس شعبيًا مثل الكاراتيه. هذا الفن يعرف بأسماء مختلفة مثل: جوجيتسو (Jujitsu) وجيو- جيتسو (Jiu-jitsu).


وليد/الدمام-المملكة العربية السعودية/ السؤال: ما هو فن الإيكيدو؟
الجواب: فن الإيكيدو Aiki-do: من الفنون العسكرية اليابانية للدفاع عن النفس، ويعود أصله إلى القرن الثاني عشر. وقد جدده الأستاذ الياباني (أوشيبا مورهي 1881-1969). وتتألف كلمة إيكيدو من (إي) ومعناها انسجام و (كي) ومعناها الطاقة الكونية و (دو) ومعناها الأسلوب. ويتضمن التدريب استخدام العصا الطويلة (بو) والمتوسطة (جو) والقصيرة (تامبو). والدرجات في هذا الفن شبيهة بفن الجودو.

عودة للأعلى

أجوبة سريعة للسائلين الجدد

إلى الزوار الكرام الذين يسألون أسئلة متنوعة وتحتاج إلى أجوبة سريعة.

الأسمـــاء

الأجوبـــة

خليل أسعد - السعودية
عيدة - الجزائر
حفصة - المغرب
تمارا شلق - لبنان
سامي محمد سالم - السعودية

مصطفى قاسم - الأردن
مريم محمد علي - السعودية
علي - سلطنة عمان
عبد الله محمد علي - السعودية
فوزية أحمد - السعودية
آية عبد الله - العراق

حسين جاسم - العراق
فارس أحمد - اليمن
خالد عبد المطلب - موريتانيا
محمد العبيدي - تونس
باشا رشيد أسود - العراق
خالد النهمي - اليمن
أحمد خلفان - سلطنة عمان
دينا صالح - مصر
ندى محمد السيد - مصر
منى محمد أحمد - مصر
أبو سامي - السعودية
سعيد محمد - السعودية
عبد الله العمري - السعودية
محمد جمال - الكويت
حصين قصي محمد
محمد علوي - السعودية
حمدان بلاوان - الجزائر

رانيا محمد - مصر
ملاك ناصر - سوريا
جعفر علي الحاجي - السعودية
محمد علي - السعودية
أمل السيد - مصر
علي داؤؤد - ألمانيا
رودي سعد رمضان - مصر
فهد الفرحان - الكويت
إيمان عبد الله - سلطنة عمان
انصاف تلايلية - الجزائر
آمنة - تونس
عدنان الكوني - فلسطين
سالم سعيد - عمان
خالد ناصر المطيري - السعودية
أحمد نجم الدين جمعة - العراق
معتز السيد - السعودية
محمد صلاح إمطير - ليبيا
روضة - مصر
أبو الزبير المغربي -  اليمن
عبد المجيد - السعودية
أم سعود - السعودية
ياسر حكمي - السعودية
حيدر شريف - العراق
موفق الرفاعي - السعودية
نزار الشرايدة - الأردن
مارية - الجزائر
أميرة المصري - السعودية

التدريب في اليابان يكون فقط لأعضاء في الكيوكوشن ولديهم بطاقة عضوية رسمية وتوصية من رئيس الفرع. وحيث لا يوجد كيوكوشن في مكة فيمكنك ممارسة غيرها. نهاية الأجوبة.
لا يؤثر على الإطلاق. فالكاراتيه مناسبة لجميع أنواع الجسم الطويل منها والقصير، النحيف والسمين.
يمكنك أن تشرحي لهما ضرورة معرفة الفتاة لكيفية الدفاع عن نفسها. ويمكنك مراجعة هذا الموضوع
الكاراتيه للإناث
الحزام الأسود أو غيره هو تحصيل حاصل؛ وانما الفائدة هي مجموع المهارات والخبرة التي يكون قد حصل عليها اللاعب خلال مدة التدريب إلى الحزام الأسود أو غيره.
لا يوجد فرق، وفي نظام اتحادنا للكيوكوشن  على الصغير أن يعيد اختبار الحزام الأسود عندما يبلغ سن الثالثة عشرة.
نعم عمرك يسمح.
لا أعرف أي أندية لتدريب الكاراتيه للنساء.
تدريبات الكاراتيه علاج لمرض الربو.
أفضل تعلم يكون في سن السابعة كما هو الأمر في تعليم الصلاة.
ليس لدي علم عن المدربين في مكة.
لا يوجد فتح حوض، وإنما يوجد عند بعض الأجسام قابلية لفتح الرجلين 180 درجة. وهذه أيضًا ليست هدفًا في الكاراتيه وإنما الهدف مرونة كافية للضربات العالية.
يمكنك نسخ صفحة المصطلحات الموجودة في موقعي على هذا الرابط مصطلحات الكيوكوشن
اتصل بالاتحاد أو بمراجع الكاراتيه في بلدك يزودونك بما ترغب.
يمكن تعلم الكاراتيه في أي عمر، وممارستها بانتظام تساعد على التقدم  السريع، ولا أعلم عن أندية كاراتيه في موريتانيا.
تعلم وممارسة الفنون القتالية ليست محددة بعمر  معين فهي لجميع الأعمار.
فني هو الكيوكوشن وهي تستخدم في البطولات. وحيث أنك من العراق فيمكنك متابعة بطولات العراق لترى ذلك على الطبيعة حيث لا يختلف اللعب فيها عن التدريب.
نعم يمكنك الانضمام إلى النادي في أي عمر. بعد انضمامك للتدريب مع مدرب سوف يقيم مستواك وتعرف إلى أي درجة وصلت.
لا يوجد مشكلة في ذلك. فيمكنك في الصحراء التدرب وإتقان ما تأخذه من حركات جديدة خلال الأسبوعين ثم العودة إلى مسقط لتأخذ حركات جديدة أخرى وهكذا دواليك.
يمكنك ممارسة ما تتذكرينه من ضربات الرجلين الأمامية والدائرية والجانبية.. إضافة إلى تمارين تقوية البطن والظهر واليدين والرجلين.
نعم يمكن البدء في تعلم الكاراتيه فس سن الثامنة عشرة وفي أي عمر ويمكنك مراجعة هذا الموضوع
الكاراتيه للإناث
الشعور بالحرج يؤثر سلبًا على أداء الحركات الفنية والأفضل للبنات عدم التدرب والاختلاط مع الذكور، ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه. وراجعي
الكاراتيه للإناث
ومن قال إن فك الحوض من لوازم اللعبة؟! من ناحية أخرى إن أفضل سن لبداية تعلم الكاراتيه واستيعاب حركاتها وإتقانها هو السابعة حسب ما أنصح به باستمرار من يسألني.
في سن السابعة. 2-3 مرات أسبوعيًا.
من أجل سلامة اللاعبين لأن الضرب باليد سهل حتى لمن يجهل الفنون القتالية وتكرار ضرب الوجه والرأس ستؤدي إلى أضرار وهناك حوادث موت كثيرة في الملاكمة عدا الأمراض.
تدريباتك جيدة ويمكنك أن تضيف إليها الصوم والاكتفاء بوجية واحدة يوميًا حتى يصرف الجسم من المخزون لديه، كما يمكنك تدرب الكيوكوشن ففيها كل الأجسام والأوزان.
توكل على الله وابدأ التدريب.
يمكنك شراء نظارة رياضية.
نعم يجوز أن تدرب بحسب قدرتك وما لديك من علم وأن تحرص على الاستزادة من علم الكاراتيه.
نعم ينفع، ولكن فيما يخص اللعبة للسيدات فراجعي
الكاراتيه للإناث
حسب الحاجة إلى اللعبة. أما الحصول على الحزام الأسود فيحتاج إلى حوالي أربع سنوات.
نعم يمكنك تعلم الفنون القتالية وعمرك  ليس كبيرًا وهناك من هم أكبر منك وينضمون للتدريب.
تدريب الكاراتيه يصلح لكل الأعمار سواء كنت أعزبًا أو متزوجًا.
لا أعرف مدربة في مدينتك. وفيما يخص اللعبة للسيدات فراجعي
الكاراتيه للإناث
أسلوبنا هو كيوكوشن، وعندنا يمكن للأطفال تحت 12 سنة أن يحصلوا على الحزام الأسود.
أطيعي والدك.
لا مشكلة للوزن في الكيوكوشن.
إن المدرب الذي سوف يدرب في هذا المركز أو النادي يمكنه أن يعرف بسهولة الاحتياجات اللازمة بحسب المكان الذي سوف تستخدمونه للتدريب.
أنت بحاجة إلى زيادة ثقتك بنفسك ومن ذلك إتقان متطلبات الاختبار بشكل جيد وبعدها لا يوجد داعٍ للخوف عند الامتحان.
لو كانت الكاراتيه بالطول لما تدرب الأطفال وأنت أطول منهم، أما بالنسبة لسؤالك الآخر فالجواب موجود في هذه الصفحة فراجعي
الكاراتيه للإناث
العضوية تكون لمن تعلم وأصبح مدربًا في الكيوكوشن، وإلا كيف ستدرب غيرك هذا الفن وأنت من فن آخر؟ ففاقد الشيء لا يعطيه.
الكاراتيه والفنون القتالية عامة هي للرجال قبل أن تكون للأطفال.
اختلاف المدة الزمنية ترجع إلى اختلاف مستوى المهارة عند اللاعبين - وأدنى المدة للوصول إلى نتائج مرجوة - وليس الحصول على الحزام الأسود - هي سنتان.
1- هي واحدة من بين عدد من أقوى الفنون القتالية . 2- مقابلة الأوزان الخفيفة مع الأوزان الثقيلة تحدث باستمرار في بطولات العالم وغيرها من البطولات المفتوحة.
كلا! لا أعرف أندية أو مدربين هناك.
نعم يمكنك تعلم الكاراتيه وإن كنت لم تتعلمها من قبل، فكل شخص بدأ في تعلم الكاراتيه لم يلعبها من قبل ولست أنت فحسب.
تعلم الدفاع عن النفس مهم للجميع وللنساء أيضًا بشرط عدم ارتكاب معصية الله في الاختلاط والخلوة مع الرجال الأجانب وتعلمها على يد مدربة امرأة.
راجعي الكاراتيه للإناث
لا أعلم دواءً لفتح الحوض ثم ما حاجتك لفتح الحوض؟!.
لم تكبر على ذلك ويمكنك التدرب.
يمكنك ملء طلب التدريب لأولادك
طلب التدريب
نعم أنصحك بتعلم الكاراتيه، ولكنني لا أعرف شخصيًا مدربًا مناسبًا في مدينتك.
يبدو أنك لم تنتبه من الأنشطة المتنوعة في الموقع إلى أنني مقيم في السعودية وليس في لبنان.
نعم يمكنك ممارسة الكاراتيه. ولا أعلم مركزًا في مدينتك.
قد لا أستطيع مساعدتك في أسلوبك الشوتوكان حيث إن أسلوبي هو كيوكوشن.
ربما يكون سبب خوفك هو زيادة علمك في القتال وحقيقته، ولكن الممارسة المستمرة للقتال يفترض أن تخفف أو تخفي الخوف من القتال.
العمر المفضل للتعلم بالنسبة للأطفال هو سبع سنوات.


السائل: محمد الغريب / الإحساء - المملكة العربية السعودية

السؤال: إنني من موهوبي الكاراتيه ولكن لا أمارسها إلا لوحدي دون مدرب وغيره ولكن أتمنى أن تكون الكاراتيه موهبة أرجو منك النصيحة إذا كنت على خطأ وشكرًا.


الجواب: الكاراتيه ليست موهبة، بل هي اكتساب عن طريق التدريب المتواصل مع مدرب، وإجادة فنون الكاراتيه لا يمكن أن تتم بدون مدرب اللهم إلا أن يريد الشخص أن يتعلم حركة معينة أو بضعة حركات محدودة من كتاب أو غيره فربما ينجح في ذلك مع وجود احتمال تنفيذ الحركات بشكل خاطئ دون انتباه منه، وطلاب الكاراتيه يعلمون جيدًا أنهم بالرغم من وجودهم مع مدربين فإنهم يحتاجون باستمرار إلى تصحيح الحركات التي تعلموها منهم فكيف لو كانوا يتعلموها بمفردهم؟ هذا فضلاً عن تلقي فنون جديدة في الكاراتيه لا يمكن تعلمها من الكتب.

السائل:  خالد عاشور / جدة - المملكة العربية السعودية

السؤال: عمري حوالي ثمانية عشر سنة وأريد أن أبدأ في تعلم الكاراتيه ولكنني أتساءل إذا كان قد فات الأوان أم لا؟
الجواب: ليس هناك عمر لتعلم الكاراتيه، بل يمكن ممارستها حتى مرحلة متقدمة من العمر ومن ثَم يمكنك أن تبدأ في أي وقت.

عودة للأعلى

السائل:  محمد الزرد / فلسطين

السؤال: أحد لاعبي الكاراتيه في منتدى كاراتيه العرب يقول إن القتال لا يجوز -أو شيء كهذا- مع المسلمين لأن به ضرر لكلا اللاعبين، فهل في هذا الكلام شيء من الصحة؟
الجواب:

أولاً علينا التفريق بين القتال في التدريب وبين القتال في المباريات والبطولات. فبالنسبة للقتال في التدريب فإن فن الكاراتيه هو من الوسائل التي يحث عليه الإسلام لأنه من إعداد القوة التي أمر الله بها في قوله تعالى: ﴿وأعِدُّوا لهم ما استطعتم من قوة [الأنفال: 60] وقد فسر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم القوة بقوله: «ألا إن القوة الرمي، إلا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي» [أخرجه مسلم] والرمي يمكن أن يكون بالقوس ويمكن أن يكون باليد والرجل أيضًا، وفي الحديث فضيلة الرمي وممارسة الرياضات القتالية؛ ولا ننسى أن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قد أخبر بأن: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير»؛ فالله سبحانه يحب من المؤمن أن يكون قويًّا ليكون قادرًا على الجهاد لإعلاء كلمة الله، ونشر الإسلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وكما أن إجادة الرمي بالقوس والمبارزة بالسيف تحتاج إلى تدريب فكذلك القتال في الكاراتيه يحتاج إلى تدريب مع الزملاء بروح إسلامية أخوية وبنية حسنة هي إجادة القتال ليصبح قويًا كما يحب الله، وإفادة الزملاء بعضهم بعضًا وهم مسرورون وراضون بهذا التدريب على القتال الذي يجب أن يكون بين الزملاء على هذه النية للأغراض الشرعية المذكورة آنفًا، وليس بنية إلحاق الأذى ببعضهم بعضًا أو انتصار أحدهم على آخر.

 أما بالنسبة للقتال في البطولات فهو أمر آخر مختلف وفيه ورد الكلام بعدم الجواز وهناك فتوى بالتحريم تخص الملاكمة صادرة عن المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي، وقد ورد في هذه الفتوى فقرة وهي كالآتي: «يرى مجلس المجمع بالإجماع أن الملاكمة المذكورة التي أصبحت تمارس فعلاً في حلبات الرياضة والمسابقة في بلادنا اليوم هي ممارسة محرمة في الشريعة الإسلامية لأنها تقوم على أساس استباحة إيذاء كل من المتغالبين للآخر إيذاء بالغًا في جسمه قد يصل به إلى العمى أو التلف الحاد أو المزمن في المخ أو إلى الكسور البليغة، أو إلى الموت، دون مسؤولية على الضارب، مع فرح الجمهور المؤيد للمنتصر، والابتهاج بما حصل للآخر من الأذى، وهو عمل محرم مرفوض كليًا وجزئيًا في حكم الإسلام»؛ فإذا كان ما يجري في بطولات الكاراتيه مثل هذه الأمور فينطبق عليها هذا الحكم أيضًا وإن اختلفت الصورة؛ كما قال المجمع الفقهي بشأن المصارعة: «وأما المصارعة الحرة التي يستبيح فيها كل من المتصارعين إيذاء الآخر والإضرار به. فإن المجلس يرى فيها عملاً مشابهًا تمام المشابهة للملاكمة المذكورة وإن اختلفت الصورة؛ لأن جميع المحاذير الشرعية التي أشير إليها في الملاكمة موجودة في المصارعة الحرة التي تجري على طريقة المبارزة وتأخذ حكمها في التحريم». ولهذا يجب على المنظمين للبطولات أن يجدوا الحلول المتوافقة مع الشرع بحيث تكون خالية مما ورد في الفتوى من المحاذير الشرعية.

وهناك أمر آخر خطير يُرتكب في البطولات ولا ينتبه إليه أكثر الناس وهو صورة من صور الميسر (القمار)؛ إذ إن صورة القمار هي أن يضع كل لاعب مبلغًا من المال ويلعبون؛ ثم تكون النتيجة أن يذهب هذا المال إلى بعضهم ويخسر الآخرون أموالهم. وهذه الصورة موجودة في البطولات حيث يدفع كل لاعب مبلغًا من المال يسمونه (رسم اشتراك) وقد أخذوا هذه الطريقة من غير المسلمين وعملوا بها ولم يعرضوها على الشرع ليعرفوا إن كانت حلالاً أو حرامًا؛ ثم يلعب اللاعبون فتكون النتيجة أن تذهب الأموال التي اشتريت بها كؤوس وميداليات إلى بعض اللاعبين ويخسر الآخرون المباريات والمال أيضًا. وقد قرر مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي ما يلي:

«أولاً: تعريف المسابقة: المسابقة هي المعاملة التي تقوم على المنافسة بين شخصين فأكثر في تحقيق أمر أو القيام به بعوض (جائزة)، أو بغير عوض (جائزة). ثانيًا: مشروعية المسابقة: (1) المسابقة بلا عوض (جائزة) مشروعة في كل أمر لم يرد في تحريمه نص ولم يترتب عليه ترك واجب أو فعل محرم. (2) المسابقة بعوض جائزة إذا توفرت فيها الضوابط الآتية: أ- أن تكون أهداف المسابقة ووسائلها ومجالاتها مشروعة. ب- ألا يكون العوض (الجائزة) فيها من جميع المتسابقين. ج- أن تحقق المسابقة مقصدًا من المقاصد المعتبرة شرعًا. د- ألا يترتب عليها ترك واجب أو فعل محرم.


ثالثًا: بطاقات (كوبونات) المسابقات التي تدخل قيمتها أو جزء منها في مجموع الجوائز لا تجوز شرعًا؛ لأنها ضرب من ضروب الميسر...».

فهكذا نرى أنه لا يجوز أن تكون جوائز المسابقات (البطولات) من كؤوس وميداليات وغيرها من أموال المتسابقين أو يدخل في قيمتها جزء من أموالهم التي دفعوها كرسوم اشتراك؛ لأنها ضرب من ضروب القمار. وههنا نصيحة أحب أن أوجهها إلى المسؤولين عن تنظيم البطولات في الفنون القتالية المختلفة -وهي بالطبع نصيحة لن يكترث لها إلا من لديه ورع وخوف من الله ومن العقاب يوم الحساب ويقدم دينه على فنه القتالي- بأن يتحروا الحلال ويعملوا وفقه، ويزيلوا الحرام ويتجنبوا شبهة القمار في البطولات. ويوجد عدة طرق لتجنب ذلك وتدور حول إيجاد طرف ثالث غير مشارك في المباريات كما هو الحال في سباقات الخيل في المملكة العربية السعودية حيث تكون الجائزة من طرف ثالث: مرجع رسمي، وزارة، شركة خاصة... إلخ وليس من المتسابقين أو من أصحاب الخيول أنفسهم:

- إيجاد ممولين للبطولة لا يكونوا من المتسابقين يغطون فيها جميع النفقات؛ ويستغني المنظمون بذلك عن أخذ رسم اشتراك من المتسابقين. وهذا هو أفضل الأحوال لتجنب الحرام والميسر.

- إيجاد ممولين للبطولة لا يكونوا من المتسابقين يغطون فيها جزء من النفقات؛ فيشترون بهذه الأموال جميع الجوائز المقدمة للمتسابقين. أما بقية التكاليف فيمكن تقسيمها على المراكز والأندية والمدربين الذين يشارك لاعبوهم في البطولة. وتدفع هذه الأموال على الأشياء التي تشمل الجميع من سكن وطعام ونقل وإعلانات وغير ذلك.

- إذا أصر المنظمون على تحصيل رسم اشتراك من المتسابقين؛ فلا يُشترى بأي جزء من هذه الرسوم أي جائزة ستقدم لفائز، بل تصرف على الأشياء التي تشمل الجميع من سكن وطعام ونقل وإعلانات وغير ذلك، أما الجوائز فلا بد أن تكون من طرف ثالث غير المتسابقين.

- إذا أصر المنظمون على تحصيل رسم اشتراك من المتسابقين ولم يكن هناك نفقات على سكن وطعام ونقل وما شابه ذلك، فيُشترى نوع من الجوائز: كأس، ميدالية، ساعة... إلخ يكون سعر الواحدة منها المبلغ نفسه الذي دفعه المتسابق بالتمام والكمال دون نقصان، وفي نهاية البطولة تُسلَّم هذه الجائزة إلى كل متسابق دفع رسم الاشتراك بغض النظر عن الفائز والخاسر. وإن كان هناك رغبة في تمييز الفائزين في البطولة بجوائز إضافية: كأس أو غيره، فتُشترى بأموال أطراف أخرى غير المتسابقين. وهذا هو أضعف الأحوال، وليس وراء ذلك إلا الحرام والميسر إذا اشترى المنظمون برسوم اشتراكات المتسابقين أو بجزء منها جميع الجوائز أو بعضها.

أما فيما يتعلق بضرب الوجه؛ فيمكن التخفيف من ذلك وهو أقل الحلول بأن يعتمر اللاعب واقي الرأس ليمنع اللمس المباشر للوجه وليكون حائلاً بين رِجل الضارب ووجه المضروب. وهذا معمول به في بطولات فنون قتالية عديدة، بل حتى الفنون القتالية الشديدة مثل الكيوكوشن يستخدمون واقيات الرأس وغيرها في معظم أنواع البطولات مثل: بطولة كبار السن، وبطولة الصغار، وبطولة النساء.. لماذا؟ لكي يتجنبوا حدوث الأضرار والأذى باللاعبين المتسابقين، مثل تلك التي ذكرها المجمع الفقهي في قراراته وحكم بالتحريم بسببها.

وبالجملة؛ فنحن هنا أما أحكام شرعية غير قابلة للجدل والنقاش، أو طرح الآراء والأهواء الشخصية؛ لأنه إذا حكم الشرع في مسألة فليس أمام المسلمين المؤمنين سوى أن يقولوا: سمعنا وأطعنا. ويبادروا إلى التطبيق ويغيروا ويبدلوا في أنظمة بطولاتهم لتكون متوافقة مع الشرع. وما سبق من الكلام لا يختص بفن الكاراتيه فقط وإنما ينطبق على جميع الفنون القتالية.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلَّم تسليمًا.


عودة للأعلى

السائل: عبد الله / الكويت 

السؤال: 1- هل تقوي الكاراتيه الشخصية والاحتمال و تجعلني قادر على المواجهة بشجاعة وجرأة تامة؟  2- هل يمكن للاعب الكاراتيه أن يتشاجر مع أشخاص ليسوا بمثل هذه الرياضات مع أنهم لا يفعلوا الحركات التي أتدربها؟ 

الجواب: 1- نعم الكاراتيه تقوي الشخصية وتزيد الثقة بالنفس ومن ثَم تجعل اللاعب قادر على مواجهة المواقف الصعبة بشجاعة وجرأة.
2- إن الكاراتيه
أساسًا هي لتهذيب النفس والسيطرة على الجسم وليست للمشاجرة والاعتداء على الآخرين، ولكن إذا ما تعرض لاعب الكاراتيه إلى اعتداء واستخدم فنون الكاراتيه فإنه يستطيع بإذن الله تعالى أن يدافع عن نفسه بطريقة أفضل من الشخص العادي الذي لا يمارس الكاراتيه.


عودة للأعلى

السائل:  عبد الله / جدة - المملكة العربية السعودية

السؤال: هل هناك إمكانية لمن بلغ سن 27 أن يستطيع فتح الحوض 180 درجة جانبي وأمامي؟ وما هو أنسب الأساليب لتحقيق ذلك وشكرًا جزيلاً.
الجواب: وضع فتح الرجلين 180 درجة ليس هو الغاية وإنما هو وسيلة لأمور أخرى؛ فلاعب الكاراتيه مثلاً يستفيد من هذه الوسيلة لإصابة أهداف عالية بقدمه؛ فإذا كانت رجليه مرنة بشكل يكفي لإصابة أهداف عالية بقدمه فقد حصل الغرض حتى وإن لم يستطع فتح الرجلين 180 درجة. وعلى العموم ليس مستحيلاً أن يصل الرياضي إلى هذا الوضع بالتدريب المتواصل، والغالبية العظمى من الناس لا يصلون والسبب أن هذا الوضع له علاقة قوية بالتكوين الخلقي للحوض حيث لا يسمح بهذا الوضع، وهناك أقلية من الناس يسمح تكوين الحوض لديهم بهذا الوضع حتى وإن لم يتدربوا.

عودة للأعلى

السائل: عبد العزيز محمد الشهري/ الرياض - المملكة العربية السعودية

السؤال: أنا من عشاق لعبة الكاراتيه ومن الذين يمارسونها وأحمل الحزام الأزرق، ولكن مشكلتي هي الخوف الشديد عندما أشارك في القتال، فما هو الحل للتخلص من هذا الخوف؟ ولكم الشكر الجزيل.
الجواب: أولاً هذا الخوف ليس سببه الكاراتيه أو القتال، إنما سببه الحالة النفسية للاعب، وهذه الحالة أيضًا ليست فريدة من نوعها، بل لا يكاد يخلو أي درس كاراتيه من لاعبين لديهم مثل هذه الحالة، ويؤدي الخوف في كثير من الأحيان إلى جعل الشخص يترك التدريب. وهذا الخوف إنما يصيب المبتدئين غالبًا، مما يعني أنه عندما يتقدم اللاعب ويصل إلى الحزام الأسود وما فوقه سيتخلص تلقائيًا من هذه الحالة أو ستخف كثيرًا إلى درجة لا يشعر بها إلا عندما يقف أمام لاعب يعرف أنه أقوى منه، وربما لا يشعر بالمرة إذا كان واثقًا بنفسه. وهذا يعني أن الاستمرار في التدريب نفسه علاج لحالة الخوف، التي ربما يكون سببها الخوف من تلقي ضربة على موضع من جسمه فيتوجع، ولكن لما يقضي فترة طويلة في التدريب والقتال ويتلقى الكثير من الضربات سيتعود عليها ولا تعد تخيفه، هذا إذا أصابته ضربة في مرة من المرات، وإلا فهو سيصبح خبيرًا في صد الضربات ولا يصاب بأي شيء منها إلا نادرًا أو قليلاً جدًا.

عودة للأعلى

السائل: بدر الدوسري / الدواسر - المملكة العربية السعودية

السؤال: هل التدريب من الساعة الرابعة والنصف عصرًا حتى الحادية عشرة ليلاً مناسب أم إنه إجهاد على العضلات والجسم والمخ؟ حيث إنني تفوتني بعض الوجبات والتغذية من أجل التدريب وكذلك ساعات النوم لدي تقريبًا 4 ساعات أكثر الأوقات؟ كيف الطريقة لمعادلة الشهادة من الاتحاد السعودي؟  هل من وصل إلى هذا المستوى بإمكانه أن يقوم بمهنة التدريب كمدرب رسمي للمبتدئين؟
الجواب: التدريب المناسب هو لساعة ونصف أو لساعتين، إلا في أوقات الاستعداد لبطولات أو نشاطات أخرى فقد تزيد المدة قليلاً، وأربع ساعات نوم لا تعطي الجسم حقه من النوم والراحة، وإذا أصبح ذلك عادة دائمة فقد يحتج الجسم على ذلك ويكون احتجاجه بظهور بعض الأضرار الصحية. أما طريقة معادلة الشهادة من الاتحاد السعودي فيمكنك الاستفسار لدى أي ناد رياضي في منطقتك أو بالاتصال بالاتحاد نفسه. إذا وصل اللاعب إلى الحزام الأسود أو قريبًا منه فيمكنه أن يدرب المبتدئين إذا كان أهلاً لذلك، لأنه ليس كل من يحصل على الحزام الأسود يصبح مدربًا.

عودة للأعلى

السائل:  جورج ماجد نصر الله / بيت جالا - فلسطين

السؤال: أود أن استفسر ما هي آخر مرحلة في الكاراتيه وهل يمكن مسك السكين المرمية على الشخص؟
الجواب: الكاراتيه لا يوجد فيها مرحلة أخيرة إذ يظل الشخص يتمرن مدى الحياة، وإذا طال به إلى لعمر إلى الستين مثلاُ يمكن أن يكون قد حاز على الدان الثامن أو التاسع، أما آخر مرحلة في تعلم الكاراتيه فهي بالحصول على الحزام الأسود الدان الأول.

وأما عن سؤالك الثاني، فلاعب الكاراتيه المتمرس يمكن أن يبتعد هو عن مسار السكين المرمية إليه أو يبعدها عنه بيده أو بشيء ما، ورد الفعل هذا يحدث بطريقة تلقائية، ولا أنصح بممارسة مثل هذا التدريب الخطر على الحياة. أما أن يمسك السكين بيده وهي مرمية إليه بسرعة فهذا لا يوجد إلا في الأفلام، وإذا حدث في الواقع فهو نادر جدًا ولا يمكن جعلها طريقة للممارسة.


عودة للأعلى

السائل:  نوزت عدنان حسنية / غزة - فلسطين

السؤال: أولاً أشكر سيادتكم على موقعكم هذا الذي يجعل الكثير يستفيد منه. أما بعد أنا لاعبة كاراتيه، كيف يمكنني الحصول على أشرطة فيديو في الكاتا والكوميتيه والتحكيم و البطولات من سيادتكم للاستفادة منها وشكرًا؟
الجواب: إن موقعي غير متخصص ببيع أشرطة فيديو، ويوجد في الإنترنت مواقع متخصصة يمكنك الشراء منها بواسطة بطاقة الائتمان، ويمكنك الوصول إلى هذه المواقع بواسطة محركات البحث في الإنترنت. وبما إنه يوجد أسلوبان في الكاراتيه: كيوكوشن وشوتوكان، فلهذا أنصحك بذكر أسلوبك للموقع الذي سوف تشتري منه أشرطة فيديو لكي يرسلوا لك الأشرطة الخاصة بأسلوبك.

عودة للأعلى

السائل: محمد ماهر السيد ضيف/ المنوفية - مصر

السؤال: أولاً يعاني كثير من الناس (وأنا منهم) من أنهم يريدون ممارسة الرياضة وخصوصًا الرياضات التي تظهر خفة الجسم ورشاقته وقدرته على التحكم فيه مثل الكاراتيه والتايكوندو، ولكن العائق هو كبر السن والخجل من النفس والناس فمنهم من يقول: إنه لا ينفع أن ألعب في هذه السن من العمر. هل من الممكن أن أكون لاعب كاراتيه محترف ومتمكن من اللعبة وعلى مستوى عال من الدقة والمهارة وأنا في مثل هذه السن من العمر أم العمر له عامل أساسي في اللعبة.

الجواب: إن من ميزات الكاراتيه أنها ليست محددة بعمر معين مثل بعض الرياضات، الجمباز مثلاً، وإنما يمكن ممارستها حتى مرحلة متقدمة من العمر. وكون الإنسان في العشرينات من عمره، فهذا لا يمنع أبدًا من البدء في تعلم وممارسة الكاراتيه أو أي من الفنون القتالية الأخرى. فليس كل الذين يمارسونها اليوم قد بدؤوا فيها وهم أطفال، بل الكثير منهم بدؤوا في تعلمها وهم في العشرينات أو الثلاثينات أو بعد ذلك.


عودة للأعلى

السائل: بشار العماش / الأردن

السؤال: كيف يمكن لنا أن نفرق بين أحزمة الكاراتيه في الدان؟ ما هي الوسيلة التي يمكن لنا أن نقوي حركاتنا كلاعبي كاراتيه؟

الجواب: يمكن معرفة عدد الدان من الحزام نفسه حيث يكون مطرزًا عند طرفه أشرطة ذهبية بعدد الدان، إما شريطة واحدة أو اثنتين أو أكثر. أما الوسيلة التي تقوي حركات الكاراتيه وتساهم في إتقانها فهي التدريب المنتظم المتواصل بلا انقطاع.


عودة للأعلى

السائل: حاتم السهيلي / أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة

السؤال: هل على لاعب الكاراتيه أن يتمرن على كمال الأجسام بعد الحصول على الحزام الأسود لكي يقوي عضلاته في ضربات اليدين أو الرجلين، وهل هنالك تمارين لتقوية ضربات اليدين والرجلين؟


الجواب: ليس من الواجب على كل من يحصل على الحزام الأسود في الكاراتيه أن يتمرن على كمال الأجسام لأنها ليست جزءًا من الكاراتيه وإلا لكان على جميع مَن يحصل على الحزام الأسود أن يفعل ذلك، وإنما هي خيار شخصي يقرره الإنسان لنفسه. وأما تقوية اليدين والرجلين فتتم بواسطة تمارين ضمن فن الكاراتيه، ومن ذلك ضغط اليدين والرجلين وغير ذلك.

عودة للأعلى

السائل: إيناس / طولكرم - فلسطين

السؤال: هل هناك وزن خاص وأغذية للاعبي  الكاراتيه؟ وكيف على لاعب الكاراتيه أن يقوم بالدفاع عن نفسه؟
الجواب: ليس هناك وزن خاص بل يوجد في بطولات الكاراتيه فئات مختلفة للأوزان لتستوعب جميع اللاعبين من كل الأوزان بما في ذلك الوزن المفتوح.
أما عن كيفية الدفاع عن النفس، فالشخص لا ينتسب إلى فن الكاراتيه إلا من أجل يتعلم عمليًّا كيفية الدفاع عن النفس والقتال. فالكيفية عملية وليست قولية.

عودة للأعلى

السائل:  أحمد الشمراني / الرياض - المملكة العربية السعودية

السؤال: هل فعلاً تكون عضلات البطن قوية بحيث تتحمل الضربات القوية؟
الجواب: إن القول المشهور: (إذا كثر الإمساس قل الإحساس) ينطبق كثيرًا على لاعب الكاراتيه، حيث يجعله الاحتكاك المتواصل في التدريب مع اللاعبين الآخرين، وتلقي الضربات المختلفة بشكل مكثف في التدريب على القتال؛ يجعله يتحمل الضربات القوية، ليس على البطن فحسب، بل أيضًا على سائر أعضاء الجسم.

عودة للأعلى

السائل: عبد الهادي مزلوه العنـزي / حفر الباطن - المملكة العربية السعودية

السؤال: أنا معي حزام برتقالي وصار لي شهرين أتدرب ولم أستفد شيئًا وما هي الفائدة من المدرب الأجنبي الذي لا يتقن اللغة العربية؟ و ما هي الفائدة من الكاتا في الكاراتيه، وهل هي أهم من طريقة تعلم القتال. كم سنة ويحصل اللاعب على الحزام الأسود، وكم حتى يحصل على الدان 1؟
الجواب: الكاراتيه عبارة عن قسمين: علم يتم توصيله إلى اللاعب عن طريق اللسان، وحركة يتم توصيلها له بواسطة الجسم، وكلا القسمين ضروريان لإتقان الكاراتيه. واللاعب حين يقوم بأداء حركة ما فالذي يحركه علمه بكل قواعدها وأهدافها وتفاصيلها؛ وهو ما يساعده على إتقانها. فإذا كان هذا القسم لا يتم توصيله بالشكل الصحيح، مثل عدم وجود لغة مشتركة بين المدرب واللاعب؛ فمعناه أن هناك نقصًا في توصيل هذا الفن، وستظهر الآثار السلبية لذلك في أداء اللاعب الذي يقوم بأداء الحركة تقليدًا لما رآه بعينه وليس تنفيذًا للعلم الخاص بها المخزن في عقله. وعلى هذا فالمدرب الأجنبي الذي يجهل تمامًا اللغة العربية قد يصلح للتدريب في معسكر لأيام معدودة مع مساعدين عرب، ولا يصلح ليكون المدرب الأساسي الوحيد، اللهم إلا إذا كان يتقن بعض العبارات والمفردات الضرورية جدًا في التدريب؛ فعندها تكون المشكلة أصغر، وتختفي المشكلة إذا كان معه مساعد عربي بصورة مستمرة.

إن الكاتا هي قتال وهمي ضد مجموعة من الأشخاص يحيطون باللاعب فينفذ معهم مجموعة كبيرة من حركات الدفاع والهجوم، والتدريب المستمر عليها يجعل عند اللاعب مهارة عالية في التصرف السريع بالدفاع والهجوم بعدة اتجاهات، إضافة إلى فوائد أخرى متنوعة عديدة، ومن ناحية أخرى فإن الكاتا شيء أساسي في الكاراتيه مثلها مثل القتال الحر، ولهذا نجد أنه من المطلوب في كل اختبار لأي حزام من أحزمة الكاراتيه أنواع معينة من الكاتا، لأنها تدل على مهارة اللاعب ومدى حفظه للحركات وإتقانه لها ومن ثَم مدى استحقاقه للحزام الذي يقوم بالاختبار من أجل الحصول عليه. أما القتال الحر فهو أهم من الكاتا، بل هو زبدة التدريب والهدف الأساسي منه، لاستخدامه في الدفاع عن النفس، والاشتراك في البطولات.

أما الحزام الأسود والدان الأول فهما شيء واحد، أي؛ عندما يحصل اللاعب على الحزام الأسود فهو الدان الأول، إذ ليس هناك حزام أسود بلا دان. ويحصل اللاعب على الحزام الأسود أول دان خلال سنتين أو ثلاث بحسب مواظبته واجتهاده وإخلاصه في التدريب.


عودة للأعلى

السائل:  صالح العنـزي / الخبر - المملكة العربية السعودية

السؤال: كنت أحمل الحزام الأسود وبسبب انقطاعي نسيت الكاتات ولكن بواسطة شريط فيديو وجدت نفسي أسترجع بعضها في المنـزل مؤقتًا لحين اتقاني عشر كاتات على الأقل كي أكون مؤهلاً للبس الحزام الأسود بدل الوجود في الصالة دون معرفة أي كاتا، ما هي نصيحتك في التمرين بصفة مؤقتة في المنـزل وكم عدد الكاتات الذي تقترح لكي أدخل الصالة بها؟
الجواب: لا بأس في التمرين في المنـزل لاسترجاع الكاتا المنسية بل وللتدرب على أي كاتا وحركات أخرى يعطيها المدرب في النادي، ويفضل معرفة جميع الكاتات التي تخص كل حزام يلبسه اللاعب، وعدم معرفة بعضها لا يمنع من دخول صالة التدريب.

عودة للأعلى

السائل: فوزية المعداني / بنغازي - ليبيا

السؤال:  لدي الحزام البرتقالي في الكيوكوشن وأريد الاستمرار في ذلك ولكن هناك بعض الأشخاص قالوا لي: أنت فتاة لا ينفعك في شيء مما سبب لي بعض الإحباط، أريد منك ماذا أفعل؟
الجواب: تستطيع الأنثى ممارسة الكاراتيه مثلها مثل الذكر، وربما تكون ضرورية لها للدفاع عن نفسها، ولكن هناك ضوابط شرعية لتعلم الأنثى هذا الفن أو غيره يجب أن تؤخذ في الاعتبار؛ إذ يوصي علماء الشرع بألا يكون التدريب في درس مختلط مع ذكور، فإذا كان التدريب مع إناث والمدربة أنثى ولا يطلع عليهن أحد من الرجال أثناء التدريب، فلا مانع عندئذ من ذلك.

عودة للأعلى

السائل:  إشراق رجب/ مدربة لياقة / صنعاء - اليمن

السؤال: دخلت منذ فترة تمارين جديدة تساعد على الرشاقة واللياقة، منها استخدام حركات الدفاع عن النفس والملاكمة الوهمية. وقد أظهرت الدراسات الحديثة عملية هذه التمارين حيث أصبح الإيروبيك من الجيل القديم. فأرجو مساعدتي في هذا الأمر, وعدم إهمال رسالتي وإرسال ما يمكن من تمارين مصورة للكاراتيه للانتفاع منها بعملي؟
الجواب: تعد الكاراتيه ذات حمل ثقيل، وهي كثيرة الحركات وعنيفة وتستهلك كثيرًا من الطاقة؛ وهي من هذا الجانب تحقق فائدة في مجال الرشاقة واللياقة وتخفيف الوزن، إضافة إلى فوائدها الأخرى الأساسية ومنها القتال والدفاع عن النفس وغير ذلك من الفوائد الكثيرة. ولكن الكاراتيه بالوقت نفسه هي فن يجب تعلمه عمليًا وتحت أنظار مدرب يقوم بتصحيح الحركة الجديدة مرات عديدة، وليس نظريًّا أو من خلال كتب أو صور، ولهذا لم نجد أحدًا استطاع أن يتعلم هذا الفن بشكل صحيح عن طريق الكتب والصور؛ لأجل ذلك لم أقم بتأليف كتاب لتعليم هذا الفن، لأنه لن يحقق الغرض منه. فمثلاً؛ صورة حركة كاراتيه كالتي تجدينها في الصفحة الرئيسة لهذا الموقع، لو أرسلتها لك، كيف ستعرفين ما هي، وطريقة تنفيذها، ومن أين تصعد الرجل، وإلى أين تنـزل، وأين تضرب...إلخ؟ هذا عدا ما يتعلق بها من علم وشرح ينقله المدرب إلى اللاعب عن طريق الكلام.

عودة للأعلى

السائل:  أحمد محمد جاد/ الفيوم - جمهورية مصر العربية

السؤال: أي حزام أسود يكون مدرب كاراتيه الأول أو الثاني أو الثالث، وما هي الشروط أو المؤهلات الواجب توافرها في مدرب الكاراتيه؟

الجواب: أعطيك قاعدة لذلك وهي: إن كل مدرب هو حزام أسود وليس كل حزام أسود هو مدرب. فكثير من اللاعبين يحصلون على درجات متقدمة في الكاراتيه ولكنهم لا يصلحوا أن يكونوا مدربين، فالإنسان يمكن أن يكون لاعبًا، ولكن لكي يكون مدربًا قديرًا يتخرج من تحت يديه أبطال ومدربين لا بد أن تتوفر فيه صفات عديدة. وفيما يلي بعض هذه الصفات التي لا تخص الكاراتيه فقط بل جميع الفنون العسكرية القتالية:

- أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه: في أخلاقه الحسنة، وفي تدريبه، وفي معاملته للآخرين... إلخ.

- أن يكون صبورًا على تدريب التلاميذ خاصة المبتدئين منهم  الذين يحتاجون إلى كثير من التعليم وتكرار التصحيح مرات ومرات.

- أن يكون مسيطرًا على نفسه ضابطًا لأعصابه خاصة عندما يلعب القتال مع تلميذه، إذ إن اعتراف التلميذ بقوة مدربه أمر بديهي ولا يحتاج إلى إثبات من قبل المدرب، فيكون ضرب المدرب لتلميذه ضرب تدريب وتقوية للدفاع وليس لفرض السيطرة وإظهار القوة أو الانتقام من ضربة أصابته من قبل التلميذ، فمن الطبيعي أن يفسح المدرب المجال لتلميذه لكي يضربه ويصيبه لمنحه الثقة بالنفس وإزالة رهبة القتال وغير ذلك، حتى أنه قد يتطلب الأمر أحيانًا بالمدرب أن  يجعل نفسه كيسًا للتدريب لصالح تلميذه.

- أن يكون مثقفًا من الناحية العلمية النظرية المتعلقة بالفن العسكري القتالي الذي يدربه، ومتابعًا للمستجدات والحركات والمعلومات الجديدة التي تظهر في فنه لكي ينقل ذلك إلى تلاميذه، وبعبارة أخرى أن يكون خبيرًا وملمًا بجميع ما يحتويه فنه القتالي؛ وإلا فاقد الشيء لا يعطيه. والفنون العسكرية لها جانبان: علمي وعملي. ويكون نقصانها بحسب نقصان كل من هذين الجانبين.

- أن يكون متصلاً بالجهات الرسمية لفنه القتالي من أجل الحصول على الجديد وتأمين ما يحتاجه التلاميذ من بطاقات وشهادات ومشاركة في معسكرات وبطولات وغير ذلك من النشاطات.

- أن يكون جديًّا وصاحب شخصية قيادية وله هيبة كبيرة تجعله محترمًا ومطاعًا من قبل التلاميذ، وإلا فسرعان ما ينفر التلاميذ من مدربهم إذا كانت شخصيته مهزوزة وصاحب مزاح وهزلٍ كثير.

إن شخصية المدرب تكون ناقصة بحسب نقصان بعض هذه الصفات المذكورة وغيرها من الصفات الحسنة التي لا بد من وجودها في المدرب الناجح القدير. وإن بعض هذه الصفات يمكن اكتسابها، ولكن بعضها الآخر هو مما جعله الخالق تبارك وتعالى في خَلْق هذا الإنسان منذ ولادته، أي هو نعمة من الله عزَّ وجل.

وبالوقت نفسه هناك صفات سيئة إذا وجد بعضها أو أحدها في شخص ما فإنه لا يصلح أن يكون مدربًا ناجحًا وقديرًا مهما كانت درجته في فنه العسكري القتالي، وإذا كان هذا الشخص يمارس التدريب فسرعان ما سيكتشف تلاميذه فيه هذه الصفات السيئة؛ ومن هذه الصفات: الكبر، الغرور، الحسد، سوء الخُلُق، الغيرة، الإعجاب بالنفس، العقوق، المشاكسة، الغدر، الخيانة، الكذب، الزور، عدم الرضا، التشبع بما لم يُعط؛ أي يدعي لنفسه درجة ما كذبًا وزورًا، مخالفة الأنظمة والقوانين. والأسوأ من هذا كله تقديم الكاراتيه على الإسلام، وجعل التعامل مع الآخرين في شؤون الكاراتيه بحسب الأهواء الدنيوية وليس على أساس المبادئ الإسلامية فيقع بسبب ذلك في معاصي ومخالفات شرعية. إن وجود صفة واحدة من هذه الصفات السيئة في مدرب ما تفسد شخصيته كمدرب حتى وإن جمع صفات أخرى جيدة؛ لأن هذه الصفة السيئة هي بمثابة نقطة البول التي تفسد كأسًا مليئًا بماء الشرب.

للاستزادة من هذا الموضوع راجع رسالتي الثالثة إلى أهل الفنون القتالية: صفات المدرب الناجح


عودة للأعلى

السائل:  علي/ الإسكندرية - جمهورية مصر العربية

السؤال: الموقع في غاية الروعة والجمال وبالتوفيق إن شاء الله وكلنا إخوة في الإسلام وفى فنون القتال. وأنا لي استفسار بسيط: هل يمكن للماستر عدنان أن يعطي دورات في مصر والبلاد العربية الأخرى؟

الجواب: نعم يمكنني ذلك، سواء أكان ذلك لقاءات تدريبية أم معسكرات أم بطولات أم غير ذلك من نشاطات الفنون العسكرية القتالية، على أن أتلقى دعوة رسمية من إحدى الجهات المسؤولة عن هذه الفنون أو المسؤولين عن المراكز الرياضية في ذلك البلد أو في تلك المدينة.


عودة للأعلى

السائل:  ريان حسين حافظ / مكة المكرمة

السؤال: هل يوجد بطولة سعودية للكاراتيه للكبار؟ أرغب في العودة إلى اللعبة ولكني أعاني من السمنة، هل تنصحني ببدء اللعبة أم أخفف وزني؟
الجواب: بالنسبة لبطولة كاراتيه للكبار؛ فنعم يوجد حيث ينظم الاتحاد السعودي للكاراتيه مجموعة من البطولات وكذلك بطولة المملكة المفتوحة. ويمكن تعلم الكاراتيه وممارستها في أي وزن كان الشخص، وإلا لما كان في البطولات فئة الوزن فوق 90 كيلو غرام، وقد شارك في إحدى البطولات شخص وزنه 147 كيلو غرام.

عودة للأعلى

السائل:  أحمد صالح الفايدي / المملكة العربية السعودية

السؤال: لماذا لا نرى لكم مؤلفات عن الكاراتيه بشكل عام نشأتها وتطورها وأبرز مدارسها وأبطالها وكذلك فوائد التمارين الرياضية بشكل عام. فأنت يا أستاذ عدنان ضليع في هذا المجال وأفضل من يكتب فيه وتعتبر بحق مفخرة للعرب جميعًا وأخيرًا شكرًا لك على هذا الموقع المفيد جدًا.
الجواب: هناك سببان: الأول أن المكتبة الرياضية فيها كثير من الكتب التي كتبت عن الكاراتيه، والثاني أن ما لدي من وقت أصرفه على الكتب الإسلامية. وأشكرك على حسن ظنك بي وإعجابك بالموقع.

عودة للأعلى